Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Mu'awiya buveur d'alcool

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Mu'awiya buveur d'alcool

    Mu'awiya buveur d'alcool

    D'après Ahmad Ibn Hanbal dans son Musnad :
    Abdullah bin Buraïda dit : «Je suis entré chez Muawiya avec mon père, puis il (Mu'awiya) nous a fait asseoir sur un matelas et nous a apporté la nourriture. Nous avons mangé, puis il nous a apporté la boisson, Muawiya a bu et a ensuite offert à mon père, alors il (mon père) a dit : «Je n'ai jamais bu depuis que le messager d'Allah la rendu illicite [Haram]» (Ahmad Ibn Hanbal Volume 5 page 347 Hadith 22991).

    Second témoignage par une autre chaîne :
    Dans son « Musnad » (2), Ahmad ibn Hanbal a cité d'Abdullah Ibn Baridah qu'il a dit : " J'allai chez Muawiya accompagné mon père. Après avoir mangé le repas, les domestiques apportèrent le vin. Muawiya but du vin et l'offrit à mon père. Mon père déclara que : " Je n'ai pas bu du vin encore, depuis le jour où le Saint Prophète (que le salut de Dieu soit sur Lui et sur sa Famille) l'a interdit ". (3) 2. (Musnad d'Ahmad Ibn Hanbal , Vol. 5, P. 347 et Vol. 6, P. 476, le Hadith N° 22432).

    الإمام أحمد بن حنبل في مسنده حيث قال : حدثنا زيد بن الحباب ، حدثني حسين ، حدثنا عبد الله بن بريدة ، قال
    دخلت أنا وأبي على معاوية ، فأجلسنا على الفرش ، ثم أُتينا بالطعام ، فأكلنا ، ثم أُتينا بالشراب ، فشرب معاوية ، ثم ناوله أبي ، ثم قال : ما شربته منذ حرمه رسول الله صلى الله عليه (وآله) وسلم
    Dernière modification par choucha, 12 février 2017, 10h51.

  • #2
    C trop

    Meme si cette histoire est vrai ok muawiya a bu .un musulman qui a fais une erreur ou un musulman qui bois regulierment on en vois a chaque jour pouquoi cette fixation sur des personnages aussi anciens le conflit sunnite chiit est ridicule

    Commentaire


    • #3
      L'op n'est qu'un menteur et un promoteur de fitna .. il ne vaut même pas qu'on accorde de l’intérêt a sa discussion bessah la fitna mérite qu'on lui coupe la tête ...


      وهي رواية منكرة متنا كما حكم عليها بذلك الإمام أحمد نفسه : « وقالعبد الله بن أحمد بن حنبل عن أبيه قال وكيع يقولون سليمان أصحهما حديثاً قال عبدالله قال أبي عبد الله بن بريدة الذي روى عنه حسين بن واقد ما أنكرها وأبو المنيبأيضا يقول كأنها من قبل هؤلاء » (تهذيب الكمال14/331 ) .
      وهذه الزيادة المشكلةفي المتن والتي نجدها في مسند أحمد لا نجدها في مصنف ابن أبي شيبة وهي مروية عندهبنفس الطريق ، ولهذا نجد الهيثمي استغرابه من هذه النكارة في المتن ( مجمع الزوائد 5 / 42 ) .
      وأما من حيث إسنادها فإنه بالرغم من تحسين البعض لها كالشيخ مقبلالوادعي ( الصحيح المسند ص185) ، ولكن في كلا السند المتن خطأ ، فإن في السندزيد بن الحباب وهو كما قال الشيخ الألباني « ضعيف ، لم يوثقه غير ابن حبان » ( معجمأسامي الرواة 2/75 نقلا عن ضعيف الأدب المفرد 77 ، الحديث يرويه الحسين بنواقد ، ورواه عنه اثنان ابنه علي وزيد بن الحباب فرواه أبو زرعة الدمشقي في تاريخه 2/677 ، ومن طريقه ابن عساكر 27/127 من طريق علي بن الحسين عن أبيه حدثني عبد الله بنبريدة قال : " دخلت مع أبي على معاوية .. انتهى " ، الحديث فيه خطأ ظاهر ويمكن عزو الخطأ فيه إلى زيد بن الحباب فإنه صدوق كثير الخطأ ، أما من حيث السند فسندرجاله ثقات في الظاهر إلا أنه بهذا السياق معلول بل هو منكر ، إذ ليس بالإمكان أنيتفرد راو بحديث مرفوع من طبقة زيد بن الحباب ولو كان أوثق الناس فضلاً عمن بعد ذلك ، ولا سيما أن ابن الحسين بن واقد لم يرو الحديث المرفوع ولا رواه عن زيد بن أبي شيبةوأغلب الظن أن زيداً قد وهم فيه ، وقد ذكرت له أوهام وكذلك شيخه ، وزيد بن الحبابمن طبقة تابعي التابعين ، ولا يقبل تفرده عن معاوية لأنه مرفوع ، ومن يقبل تفرده يشترطأن يكون تابعي التابعي من كبار الحفاظ إذا تفردوا مثل مالك وشعبة الثوري من واسعيالرواية وجبال الحفاظ ، أما بعد هذه الطبقة فلا يقبل تفرده أبداً بأي حديث مرفوع ، وقد اختل في زيد شرطان ، الأول: هو من الطبقة التي تلي تابعيالتابعين ، الثاني: أنه ليس من جبال الحفاظ فضلاً عن أنه من طبقة بعد أتباعالتابعين ، ناهيك عن أنه ثبت أنه مع ثقته كثير الأخطاء .

      ومن الواضح أن سياق القصةهكذا ناقص ، وهو محذوف الله أعلم به ، أما الرواية عند ابن أبي شيبة في المصنففلا إشكال ولا خطأ فيها : "حدثنا زيد بن الحباب عن الحسين بن واقد قال: حدثناعبد الله بن بريدة قال دخلت أنا وأبي على معاوية فأجلس أبي على السرير وأتى بالطعامفأطعمنا وأتى بشراب فشرب فقال معاوية ما شيء كنت استلذه وأنا شاب فآخذه إلااللبن فإني آخذه كما كنت آخذه قبل اليوم والحديث الحسن » (11/94-9 ) .
      درايةالأثر : قوله (ما شربته منذ..) هذا من كلام معاوية وليس من كلام عبد الله بنبريدة ، وهكذا جعله جميع الحفاظ في مسند معاوية مثل ابن كثير في جامع المسانيدوالإمام أحمد في المسند في مسند معاوية ، وقوله (ما شربته) يعني المسكر ، قلت :وهذا استطراد من معاوية لا علاقة له بما قبله وما بعده ، مما يدل على سقوط كلاممتعلق بالشراب المحرم ، ويستفاد من الخبر بيان إكرام معاوية لإخوانه الصحابةووفادتهم عليه رضي الله عنهم أجمعين ، كما قصدت دفع الإيهام الذي قد يثيره بعض أهلالهوى ممن تنقلب الفضائل في مخيلتهم إلى مثالب وأطلت قليلاً في هذا لأني وجدت بعضمحدثي الرافضة الذي يحرف معنى الخبر ويحمله ما لا يحتمل مما هو ومشايخه أولىبه .

      قال المعلق على المسند (38/26 طبعة الرسالة) « ولعله قال ذلك لما رأى من الكراهة والإنكار في وجه بريدة ، لظنه أنه شراب محرم ، والله أعلم ،قلت : هذا تجويز من قائله ولم يرد في شيء من مصادر الخبر نقل كراهية بريدة أو إنكاره فضلاً عن ردهوامتناعه عما ناوله معاوية ، ولو كان بريدة رضي الله عنه يظن ذلك لما جلس هذا المجلس ولنقل ابنه استفهامه على أقل تقدير ، وقد قال رسول الله : " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجلس على مائدة يدار عليها الخمر " .
      ثم إن مما يتبادر للذهنأن الشراب هو اللبن بدليل أن معاوية في سنه هذه لا يفضل عليه غيره كما في آخرالخبر ، والله أعلم ، ولا يعقل أن لا تتضمن الرواية عدم كراهية بريدة أو إنكاره ذلكلو خمرا كما يزعمون ، وإن آخر ما يمكن أن يفهم هو أن معاوية شرب الخمر ، كيف وهو ينصفي الخبر ذاته على أنه لم يشربها قط منذ أن حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ومعاوية هو راو حديث جلد الشارب ثلاثا ثم قتله في الرابعة ، ومن شدته فيمسألة المسكر أنه أمر بقتل السكران إذا قتل مع أن بعضهم لا يوقعه ، والإشكالهو أن معاوية لما ناول بريدة الشراب ، قال : ما شربته منذ حرمه النبي ، فظن بعضهمأن الضمير هنا يعود على الشراب الذي ناوله لبريدة ، وهذا غلط شديد جداً لأن الضمير هنالا يعود على ذلك الشراب بل هو ضمير في مكان شيء ظاهر يقول فيه النحويون : أضمر فيمقام الإظهار أي أنه جاء بالضمير عوض أن يأتي بالاسم الظاهر، والعرب تستعمل هذا كثيرا، إذا أرادت أن تتكلم عن شيء تستشنعه وتستقذره وتستحيي من التلفظ به ، تأتيبالضمير ولا تأتي بالظاهر وهذا من جمال لغة العرب – وضع معاوية الشراب في يدبريدة ثم قال : ما شربته ، أي الخمر منذ حرمه النبي ، وكان حقه أن يقول : ما شربت الخمرمنذ حرمه النبي ، ولكنه جاء بالضمير عوض الظاهر استشناعا للنطق باسمالخمر ، وهذا دليل على فضله ومبالغته في التحرز من الخمر فالذي يستشنع مجردالنطق باسم الخمر، كيف يشربه !؟ وقد ابلغ في الغلط من تصور أن الضمير في قوله ( ماشربته ) يرجع إلى الشراب الذي بين أيديهم ، ويقال هنا : كيف ذكر الخمر؟ وما وجهالحديث عنه ؟ فالجواب : أن هذا من باب الاستطراد وهذا جار على عادة العرب ، فالاستطراد : هو ذكر الشيء في غير محله لمناسبة داعية إلى ذلك .
      مثاله : أن النبي سئل عن طهارة ماء البحر فأجاب عن ذلك، واستطرد لذكر حكم الميتة التي لميسأل عنها ، وهذا من الاستطراد المحمود ، ولذلك يقولون : الشيء بالشيءيذكر، فمعاوية لما رأى شرابا على مائدته ، ذكره ذلك بالشراب الذي كانوا عليه فيالجاهلية لا يفارق موائدهم ألا وهو الخمر وكيف أنهم استبدلوه باللبن فالمناسبة قويةللغاية ، وهذا هو الدليل من ( مصنف ابن أبي شيبة6/188 : " حدثنا زيد بنالحباب عن حسين بن واقد قال حدثنا عبد الله بن بريدة قال : قال دخلت أنا وأبي علىمعاوية فأجلس أبي على السرير وأتى بالطعام فأطعمنا وأتى بشراب فشرب فقال معاوية ماشيء وأنا شاب فآخذه اليوم إلا اللبن فأني آخذه كما كنت آخذه قبل اليوم والحديث حسن " هذه الرواية لا تترك شكاً لأحد ، فإن معاوية يقول إنه لا يشرب في يومه ذاك إلا اللبن ، فالشراب كان لبناً لا غير ، فلو نظر الناظر في الروايتين، تبين له صدقما قلت . آه بتصرف يسير .

      Commentaire


      • #4
        Franchement, un grand nombre de musulmans de cette époque et des siecles suivants buvaient de l'alcool. Certains étaient de grands buveurs, ils ont même écrit des poèmes sur la boisson.

        Il y a très souvent un grand décalage entre l'image qu'on aujourd'hui de ses personnages historiques musulmans et de leur réalité et la vision de leur contemporains. On a tendance à les sanctifier.

        Commentaire


        • #5
          Muâwiya buvait quelle marque d'alcool ?

          Commentaire


          • #6
            Mu'awiya buveur d'alcool

            ET ???

            le gars est mort et enterré depuis 14 siecles ...... qu'est ce que ca peut nous foutre ???
            " Je me rend souvent dans les Mosquées, Ou l'ombre est propice au sommeil " O.Khayaâm

            Commentaire


            • #7
              Mu'awiya buveur d'alcool
              B'sahtou ... lui, au moins, il n'a pas été dupé
              Pas comme les nôtres qui ne connaîtront pas les effets avantageuses du vin et de la bière.

              Commentaire


              • #8
                le gars est mort et enterré depuis 14 siecles ...... qu'est ce que ca peut nous foutre ???
                On ne peut rester impassible quand la réputation d'un sahabi est salie .. encore moins quand c'est par des mensonges et calomnies ...

                Commentaire


                • #9
                  On ne peut rester impassible quand la réputation d'un sahabi est salie .. encore moins quand c'est par des mensonges et calomnies ...
                  dire qu'une personne boit de l'alcool est loin très loin d'etre salissant pour sa réputation ...... en ce qui me concerne en tout cas .

                  Imad Eddine Zinki , le premier sultan seldjoukides à avoir vaincu un état croisé est mort poignardé par esclave à la suite d'une beuverie ....

                  pareil pour Shirkuh AL Assad , l'oncle de Saladin qui est mort d'avoir trop bu après avoir grassement célébré sa victoire contre les croisés en egypte ...

                  le sultan Baybars qui éradiqua la menace mongole etait aussi un fan des breuvages interdit .

                  et ils etaient tous des hommes exceptionnels ..... qui méritent tout mon respect
                  " Je me rend souvent dans les Mosquées, Ou l'ombre est propice au sommeil " O.Khayaâm

                  Commentaire


                  • #10
                    Cell,
                    dire qu'une personne boit de l'alcool est loin très loin d'etre salissant pour sa réputation ...... en ce qui me concerne en tout cas .
                    Je n'en attendais pas moins de quelqu'un qui cite Omar Khayam

                    Commentaire


                    • #11
                      je pense que la plupart des musulmans boivent de l'alcool en cachette a ce jour j'en connais pas mal.

                      Commentaire


                      • #12
                        Mou'awiya vient de l'arbre maudit dans le coran (banou Omeya)
                        c'était un fornicateur, un buveur de vin et un criminel
                        et surtout ennemi de la famille de Muhammed pslf

                        Commentaire


                        • #13
                          il n'ya pas d'arbre benni ou maudit ,ils dérivent tous de la meme branche.c'est la méme race.

                          Commentaire


                          • #14
                            je pense que la plupart des musulmans boivent de l'alcool en cachette a ce jour j'en connais pas mal.
                            Chez les arabo-musulmans tous est faisable, faut juste ne pas le faire publiquement.

                            Commentaire


                            • #15

                              Commentaire

                              Chargement...
                              X