Annonce

Réduire
Aucune annonce.

des lettres qui illustrent la tolérance musulmane

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • des lettres qui illustrent la tolérance musulmane

    Salam

    je veus partager avec vous ces trois lettres de correspondance entre des rois et gouverneurs avec des rois d'autres religion et souvent de l'occident durant l'histoire de la civilisation musulmane
    ces trois lettres illustrent l'exemple de la tollérance au sein de notre religion , et reflete la puissance de la civilisation musumane qui inspire sa force de sa auto puissance et non pas de la faiblesse des autres

    pour les non arabophones , je m'excuses de ne pas poster la traduction , mais je vais essayer de les traduire ulturieurment !



    الرسالة الأولى :

    بعث جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد برسالة إلى السطان هشام الثالث في الأندلس، جاء فيها:

    إلى صاحب العظمة / خليفة المسلمين / هشام الثالث الجليل المقام ....

    من جورج الثاني ملك إنجلترا والنرويج والسويد ...

    بعد التعظيم والتوقير، فقد سمعنا عن الرقي العظيم الذي تتمتع بفيضه الضافي معاهد العلم والصناعات في بلادكم العامرة، فأردنا لأبنائنا اقتباس نماذج من هذه الفضائل... لتكون بداية حسنة لاقتفاء أثركم، لنشر العلم في بلادنا التي يحيط بها الجهل من أركانها الأربعة.

    وقد وضعنا ابنة شقيقنا الأميرة ( دوبانت ) على رأس بعثة من بنات الأشراف الإنجليز، لتتشرف بلثم أهداب العرش، والتماس العطف، وتكون مع زميلاتها موضع عناية عظمتكم، وفي حماية الحاشية الكريمة..

    وقد أرفقت الأميرة الصغيرة بهدية متواضعة لمقامكم الجليل، أرجو التكرم بقبولها مع التعظيم والحب الخالص.

    من خادمكم المطيع

    جورج الثاني [1]


    ====================

  • #2
    الرسالة الثانية:

    بعث ريتشارد قلب الأسد برسالة إلى صلاح الدين الأيوبي جاء فيها:

    من ريكاردوس قلب الأسد ملك الإنجليز إلى صلاح الدين الأيوبي ملك العرب

    أيها المَولَى..

    حامل خطابي هذا بطل باسل صنديد، لاقى أبطالكم في ميادين الوغى، وأبلى في القتال البلاء الحسن، وقد وقعت أخته أسيرة، فقد كانت تدعى ( ماري ) وصار اسمها ( ثريا ).

    وإن لملك الإنجليز رجاء يتقدم به إلى ملك العرب وهو: إما أن تُعيدوا إلى الأخ أخته، وإما أن تحتفظوا به أسيراً معها، لا تفرِّقوا بينهما ولا تحكموا على عصفور أن يعيش بعيداً عن أليفه.

    وفيما أنا بانتظار قراركم بهذا الشأن، أذكِّركم بقول الخليفة عمر بن الخطاب ـ وقد سمعته من صديقي الأمير حارث ـ وهو: " متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟ ".

    فردَّ عليه صلاح الدين على رسالة ريتشارد..

    من السلطان صلاح الدين الأيوبي إلى ريكاردوس ملك الإنجليز

    أيها الملك: صافحتُ البطل الباسل الذي أوفدتموه رسولاً إليّ، فليحمل إليكم المصافحة مما عرف قدركم في ميادين الكفاح.

    وإني لأحب أن تعلموا بأنني لم أحتفظ بالأخ أسيراً مع أخته؛ لأننا لا نُبقي في بيوتنا سوى أسلاب المعارك، لقد أعدنا للأخ أخته. وإذا ما عمل صلاح الدين بقول عمر بن الخطاب، فلكي يعمل ريكاردوس بقولٍ عندكم: " أعطوا ما لقيصر لقيصر، وما لله لله". فرُدَّ أيها الملك الأرضَ التي اعتصبتَها إلى أصحابها، عملا بوصية السيد المسيح عليه السلام. [2]

    =============

    Commentaire


    • #3
      الرسالة الثالثة:

      ملك بريطانيا ( جون لاكلاند ) يعرض الدخول تحت ظل دولة الخلافة الإسلامية

      في عام 1213م أرسل ( جون لاكلاند ) ملك إنجلترا وفدا سرياً مكونا من ثلاثة أشخاص إلى ( محمد الناصر ) حاكم المغرب وإفريقيا وإسبانيا جاء فيها أنه يسره أن يضع بريطانيا أمانة بين يديه ويتخلى عن الاعتقاد بالديانة المسيحية ويتمسك ويلتزم بكل إخلاص بدين وعقيدة محمد.

      ولكن محمد الناصر رفض هذا العرض لأنه عدَّ ملك إنجلترا أحمق لا يستحق التحالف معه، ومما جاء في رده:

      " لم أقرأ أو أسمع قط أن ملكاً يمتلك مثل هذه البلاد المزدهرة الخاضعة المطيعة له عن طواعية، يقوم بتدمير سيادته واستقلاله بجعل بلده الحر يدفع الجزية لغريب، فماً أنها يجب أن تكون ملكه وحده.. ".

      ثم برر رفضَ عرض ملك بريطانيا بالحلف معه لأنه: " ملك ضيِّق الأفق والتفكير وأحمق وخرف وغير جدير بالتحالف معي ".

      ولما قرأ الملك رد محمد الناصر بكى، وغضب من الوفد وطالبهم بأن لا يجعلونه يراهم مجدداً ! [3]


      ============================

      1) بتصرف عن كتاب: تاريخ سوريا، للكاتب السوري نادر العطار.

      2) بتصرف عن كتاب: العرب عنصر السيادة في القرون الوسطى، للمؤرخ الإنجليزي جون داونبورت.

      3) صحيفة صنداي تايمز 22/10/1978 نقلاً عن كتاب ( The Tatars Khan`s English) للمؤرخ الإنجليزي الخبير بشؤون القرن الثالث عشر الميلادي (Gabriel Rany).

      Commentaire


      • #4
        « Les Arabes contemporains font circuler l’idée depuis les années 1950-1960 que ce qui s’est passé aux X et XIIIe siècles peut être ressuscité. Erreur fatale, imaginaire terrible qui tue la pensée dans nos sociétés. Tout le monde en appelle à Averroès. Cela s’appelle un anachronisme que d’appeler le lointain pour remplir des fonctions du présent. »

        « Cette histoire ne se trouve pas dans le Coran, ni dans les hadiths. Le travail de rénovation a été fait en Europe seulement. C’est grâce à la pensée grecque qu’il y a eu l’humanisme arabe au Xe siècle. Si nous nous contentons de la seule ligne religieuse de la pensée et nous nous désintéressons de la ligne philosophique, il n’y a pas d’humanisme. »

        « Le champ de l’intellectuel arabe au Xe siècle était plus libre que le nôtre aujourd’hui », souligne Mohamed Arkoun.
        There's nothing wrong with being shallow as long as you're insightful about it.

        Commentaire


        • #5
          j'ai demandé à mediter dans le fond et non pas le papier de ces lettres !

          j'ai demandé à méditer le contenu de ces lettres , et méditer dans les histoires de l'integrisme d'aujourd'hui

          ces lettres n'ont rien avoir avec le nationalisme arobo ba'thisme ( appellez le comme vous voulez ) mais elles expriment la puissance de la civilisation musulmane
          les musulmans ont la capacité de garder leurs principes et leurs valeurs avec un rois d'angleterre même si il a combatu les musulman et même si il n'est pas musulman !
          les musulmans de cet époque n'ont pas cédé à l'excés du pouvoir !

          Commentaire

          Chargement...
          X