Shadok POUR LES MATHS
ghazali :
العلوم ثلاثة : عقلي محض لا يحث الشرع عليه ولا يندب إليه كالحساب والهندسة والنجوم وأمثاله من العلوم فهي بين ظنون كاذبة لائقة ، وإن بعض الظن إثم ; وبين علوم صادقة لا منفعة لها ونعوذ بالله من علم لا ينفع وليست المنفعة في الشهوات الحاضرة والنعم الفاخرة فإنها فانية دائرة ، بل النفع ثواب دار الآخرة . [ ص: 4 ]
il dit les calcules et la géometrie et les étoiles (l'astrologie) et ce qui leur ressemble , sont entre des pensés monteuse et certaines sont un péché , et entre science vrai mais non utile , toute l'utilité est dans l'audela . genre les science religieuse .
ونقلي محض كالأحاديث والتفاسير ، والخطب في أمثالها يسير ; إذ يستوي في الاستقلال بها الصغير والكبير ; لأن قوة الحفظ كافية في النقل وليس فيها مجال للعقل . وأشرف العلوم ما ازدوج فيه العقل والسمع واصطحب فيه الرأي والشرع ، وعلم الفقه وأصوله من هذا القبيل فإنه يأخذ من صفو الشرع والعقل سواء السبيل ، فلا هو تصرف بمحض العقول بحيث لا يتلقاه الشرع بالقبول ولا هو مبني على محض التقليد الذي لا يشهد له العقل بالتأييد والتسديد .
genre il dit la science des hadith et tafsir (n'a pas besoin du cerveau) a bon ?
ولأجل شرف علم الفقه وسببه وفر الله دواعي الخلق على طلبه وكان العلماء به أرفع العلماء مكانا وأجلهم شأنا وأكثرهم أتباعا وأعوانا ; فتقاضاني في عنفوان شبابي اختصاص هذا العلم بفوائد الدين والدنيا وثواب الآخرة والأولى أن أصرف إليه من مهلة العمر صدرا وأن أخص به من متنفس الحياة قدرا ، فصنفت كتبا كثيرة في فروع الفقه وأصوله ، ثم أقبلت بعده على علم طريق الآخرة ومعرفة أسرار الدين الباطنة فصنفت فيه كتبا بسيطة ككتاب " إحياء علوم الدين " ووجيزة ككتاب جواهر القرآن ووسيطة ككتاب كيمياء السعادة .
et la c ghoughou yochkor roho
Il raconte des inepties sur l’Imam Abu Hamid Al Ghazali qui n’a jamais dit que les mathématiques sont l’œuvre du diable.
العلوم ثلاثة : عقلي محض لا يحث الشرع عليه ولا يندب إليه كالحساب والهندسة والنجوم وأمثاله من العلوم فهي بين ظنون كاذبة لائقة ، وإن بعض الظن إثم ; وبين علوم صادقة لا منفعة لها ونعوذ بالله من علم لا ينفع وليست المنفعة في الشهوات الحاضرة والنعم الفاخرة فإنها فانية دائرة ، بل النفع ثواب دار الآخرة . [ ص: 4 ]
il dit les calcules et la géometrie et les étoiles (l'astrologie) et ce qui leur ressemble , sont entre des pensés monteuse et certaines sont un péché , et entre science vrai mais non utile , toute l'utilité est dans l'audela . genre les science religieuse .
ونقلي محض كالأحاديث والتفاسير ، والخطب في أمثالها يسير ; إذ يستوي في الاستقلال بها الصغير والكبير ; لأن قوة الحفظ كافية في النقل وليس فيها مجال للعقل . وأشرف العلوم ما ازدوج فيه العقل والسمع واصطحب فيه الرأي والشرع ، وعلم الفقه وأصوله من هذا القبيل فإنه يأخذ من صفو الشرع والعقل سواء السبيل ، فلا هو تصرف بمحض العقول بحيث لا يتلقاه الشرع بالقبول ولا هو مبني على محض التقليد الذي لا يشهد له العقل بالتأييد والتسديد .
genre il dit la science des hadith et tafsir (n'a pas besoin du cerveau) a bon ?
ولأجل شرف علم الفقه وسببه وفر الله دواعي الخلق على طلبه وكان العلماء به أرفع العلماء مكانا وأجلهم شأنا وأكثرهم أتباعا وأعوانا ; فتقاضاني في عنفوان شبابي اختصاص هذا العلم بفوائد الدين والدنيا وثواب الآخرة والأولى أن أصرف إليه من مهلة العمر صدرا وأن أخص به من متنفس الحياة قدرا ، فصنفت كتبا كثيرة في فروع الفقه وأصوله ، ثم أقبلت بعده على علم طريق الآخرة ومعرفة أسرار الدين الباطنة فصنفت فيه كتبا بسيطة ككتاب " إحياء علوم الدين " ووجيزة ككتاب جواهر القرآن ووسيطة ككتاب كيمياء السعادة .
et la c ghoughou yochkor roho
Commentaire