Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Aztèques et Mayas

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • #91
    Il n'y a qu'un seul Coran........il est pour tout le monde et pour les croyants en premier lieu......maintenant si tu ne crois pas ce que dit le Coran ça te regarde c'est ton problême.........ce n'est pas à cause de ça qu'on va remettre son origine divine en question........
    Au fait j'attends toujours tes versets.
    Je deviens paranoïaque pour certains mais en réalité j'ai appris des choses dont je ne soupçonnais guère l'existence.

    Commentaire


    • #92
      c'est quelle couleur le bouton du frein...

      ... y'a même pas de bouton on dirait,... si les Aztèques et les Mayas pouvaient vous entendre parler ils vous prieraient d'arrêter, pour reprendre ou changer le sujet, il y a eu plus de nouvelles d'une Egypte que d'un Sud-américain, mais bon, dieu semble partout mais difficile à imaginer s'y refléter selon vos belles conversations, de nos jours les peuples ont en majeure partie connaissances et reconnaissances, espérez vous heureux de vivre cette relative union, parfois désacordée c'est accordée mais pas infiniement tolérée ou c'est discutée possiblement... ici, pour le topic @geass n'a pas répondu, on se doute de quoi, mais c'est pas le record de la plus petite question et la réponse de la plus belle dérive...les formulations représentatives des peuples en questions disparues sont du premier type de la connaissance et de la reconnaissance, chaque explorareur, exploratrice s'y retrouvera de l'enseigner d'une manière à leurs sens reconnus...salam, merci...
      ...Rester Humain pour le devenir de l'Homme... K.H.R.

      Commentaire


      • #93
        Envoyé par Walidk
        Tu ne fais de mal qu'à toi.
        Comment ? peut-tu expliquer stp ? sans esquiver ...

        Peut-tu expliquer pourquoi je mérite l'éternité dans le feu pour le simple fait de ne pas avoir cru en ce Dieu ???

        Envoyé par Walidk
        Poste-moi les versets qui disent le contraire de ce que j'ai dit.......j'espère que tu ne fais pas de nuances......




        Envoyé par Walidk
        Pour cette lampe......tu as parlé toute à l'heure des critiques du livre sacré.......as-tu pris la peine de lire le Coran?
        Oh que si (j'étais musulman quand même) et c'est l'un des livres les plus absurdes que je n'ai jamais lu... Un Dieu tout puissant n'est pas digne d'ecrire un tel livre.

        karimbarbi
        Envoyé par karimbarbi
        Fgouss
        non, tu controles tous ...comme les bêtises que tu viens de dire
        Je pense que tout comme un robot programmé, il n'y a aucun espoir que tu puisse un jours voir la vérité...

        Commentaire


        • #94

          Envoyé par walidk
          Pour les erreurs grammaticales.......on attend toujours ton topic.........
          LE topic viendra... pour l'instant, voici un petit os pour que tu puisse passer du temps avec ... lol

          Erreur du Coran Avec la reconnaissance de Aicha...

          كاتب القرآن كان ناعس


          عندما كنت أتصفح الكتب الإسلامية وبالأخص الأجزاء التي تتحدث عن كتابة القرآن , وجدت أمر غريب للغاية , ألا وهو أن كاتب القرآن كان ناعس ! وهذا ورد على لسان السيدة عائشة التي أمر الرسول ان ياُخذ نصف دينهم من هذه (عائشة) , فماذا سيكون رد المسلمين عندما يجدوا أن التي تقول أن كاتب القرآن كان ناعس , هي السيدة عائشة؟!

          ولم ينكر علماء الإسلام أن القرآن به لحن أي خطأ كتابي!

          • في لحن القرآن

          والمقصود من اللحن هو الخطأ ، وقد روي عن عثمان بن عفان بطرق كثيرة دعوى وجود اللحن في القرآن ، ولا بأس بذكر بعضها.
          1- قال ابوعبيد في فضائل القرآن : حدثنا حجاج، عن هارون بن موسى، قال أخبرني الزبير بن خريت، عن عكرمة، قال: لما كتبت المصاحف عرضت على عثمان، فوجد فيه حروفا من اللحن، فقال: لا تغيروها فإن العرب ستغيرها، أو قال ستعربها بالسنتها، لو أن الكاتب من ثقيف والمملي من هذيل لم توجد فيه هذه الحروف. فضائل القرآن ج 2 ص 171 ) .

          قال السيوطي بعد نقل هذا الخبر في الإتقان : أخرجه ابن الأنباري في كتاب الرد على من خالف مصحف عثمان، وابن أشتة في كتاب المصاحف. أقول : والخبر صحيح على شرط البخاري ومسلم.
          طرق أخرى للخبر المتقدم :
          2- قال أبوبكر بن أبي داود: حدثنا ابوحاتم السجستاني، حثنا عبيد بن عقيل، عن هارون، عن الزبير بن الخريت، عن عكرمة الطائي، قال: لما أتي عثمان بالمصحف رأي فيه شيئا من لحن، فقال: لو كان المملي من هذيل والكاتب من ثقيف لم يوجد فيه هذا.
          ( كتاب المصاحف ص 142 )
          3- وقال الحافظ عمر بن شبة النميري في تاريخ المدينة المنورة: حدثنا عمرو بن مرزوق، قال حدثنا عمر بن القطان، عن عبدالله بن فطيم، عن يحي بن يعمر، قال: قال عثمان رضي الله عنه: إن في القرآن لحنا ستقيمه العرب بالسنتها. )) ( تاريخ المدينة المنورة ج 3 ص 1013 )
          4- وقال أبوبكر بن أبي داود: حدثنا إسحاق بن إبراهيم، حدثنا أبوداود، حدثنا عمران بن داود القطان، عن قتادة، عن نصر بن عاصم، عن عبدالله بن فطيمة، عن يحي بن يعمر: قال: قال عثمان رضي الله عنه: (( إن في القرآن لحنا، وستقيمه العرب بالسنتها. )) كتاب المصاحف ص 42 .
          5- وقال الحافظ عمر بن شبة في تاريخ المدينة المنورة: حدثنا علي بن أبي هاشم، حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن الحارث بن عبدالرحمن، عن عبدالأعلى بن عبيدالله بن عامر القرشي، قال: لما فرغ من المصاحف أتي به عثمان رضي الله عنه،فقال: (( قد أحسنتم وأجملتم، أرى فيه شيئا من لحن ستقيمه العرب بألسنتها.)) ( تاريخ المدينة المنورة ج 3 ص 1013 )
          6- وقال أبوبكر بن أبي داود: حدثنا المؤمل بن هشام، حدثنا إسماعيل بن الحارث بن عبدالرحمن، عن عبدالأعلى بن عبدالله بن عامر القرشي، قال: لما فرغ من المصحف أتي به عثمان، فنظر فيه، فقال: (( قد أحسنتم وأجملتم، أرى شيئا من لحن ستقيمه العرب بالسنتها. ) كتاب المصاحف ص 41 .

          جميع الأدلة تثبت بأن القرآن به لحن و بإعتراف الخليفة عثمان بن عفان!

          • أمثلة للأيات التي بها لحن (خطأ كتابي) !

          قال ابو عبد الله الحاكم في المستدرك : عن مجاهد، عن ابن عباس في قوله تعالى (لا تدخلوا بيوتا غير بيوتكم حتى تستأنسوا} قال: أخطأ الكاتب، (( حتى تستأذنوا )).
          قال الحاكم : هذا صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: على شرط البخاري ومسلم. ( المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 430 حديث 3496 ط دار الكتاب العلمية )
          وهذا الخبر أخرجه ابو عبيد و الفريابي وسعيد بن منصور وعبد بن حميد والطبري بعدة طرق وابن المنذر وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في شعب الايمان و المقدسي في الضياء المختارة ( الدر المنثور للسبوطي ج 5 ص 69 ، شعب الإيمان ج 6 ص 427 ، ح 8801 ، 8802 ، 8803 ، 8804 ، تفسير الطبري ج 18 ص 109

          قال أبو عبيد القاسم بن سلام البغدادي في فضائل القرآن: حدثنـا أبو معاوية، عن هشام بن عروة، عن أبيه، قال: سألت عائشة عن لحن القرآن، عن قوله(إن هذان لساحران} وعن قوله (والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة} وعن قوله (إن الذين آمنوا والذين هادوا والصابئون}. فقالت: هذا عمل الكتاب، أخطأوا في الكتاب. ( فضائل القرآن ج 2 ص 103 ح 563 )

          Dernière modification par KFgauss, 19 août 2009, 20h28.

          Commentaire


          • #95

            قال السيوطي بعد إيراد هذا الخبر في الإتقان : هذا إسناد صحيح على شرط الشيخين. ( الإتفان في علوم القرآن ج 1 ص 388 النوع 41 ) المصاحف لإبن ابي داوود ص 43 .
            عن حماد بن سلمة عن الزبير أبي عبد السلام، قال قلت لأبان بن عثمان: ما شأنها كتبت (والمقيمين} ؟ فقال: إن الكاتب لما كتب قال: ما أكتب؟ قيل له: أكتب (والمقيمين الصلاة}. ( فضائل القرآن ج 2 ص 104 ح 565 )
            وقال ابو بكر بن ابي داود في المصاحف : حدثنا اسحاق بن وهب، حدثنا يزيد، قال أخبرنا حماد، عن الزبير أبي خالد، قال: قلت لأبان بن عثمان: كيف صارت (لكن الراسخوان في العلم منهم والمؤمنون يؤمنون بما أنزل اليك وما أنزل من قبلك والمقيمين الصلاة والمؤتون الزكاة} ما بين يديها ومن خلفها رفع، وهي نصب؟ قال: من قبل الكتاب، كتب ما قبلها ثم قال: أكتب؟ قال: أكتب (( المقيمين الصلاة ))، فكتب ما قيل له. ( كتاب المصاحف ص 42 )
            أقول : وذهـب الى خطأ قـراءة قـولـه تعالى (إنّ هذان لساحران} من علماء السنة أبو عمرو وهو زبان بن العلاء التميمي أحد القرآء السبعة. ( قال فيه الذهبي : و كان من أهل السنة و قال يحيى بن معين : ثقة راجع سير أعلام النبلاء ج 1 ص 241 رقم 1012.
            نقل ذلك عنهما عدة من المفسرين منهم الطبري والقرطبي والفخر الرازي. ( تفسير الكبير للفخر الرازي ج 22 ص 74 ، تفسير الطبري ج 16 ص 181 ، تفسير القرطبي ج 11 ص 226 ) .
            وروي نحو ذلك عن سعيد بن جبير فيما أخرجه أبوبكر بن ابي داود حيث قال: عن أشعث، عن سعيد بن جبير، قال: في القرآن أربعة أحرف لحن: (الصابئون} و(المقيمين} و(فأصدّق وأكن من الصالحين} و(إن هذان لساحران}. ( كتاب المصاحف ص 42 )
            قال الطبري بشأن الآية (( 31 )) من سورة الرعد: عن عكرمة، عن ابن عباس، أنه كان يقرؤها (( أفلم يتبين الذين آمنوا)) قال: كتب الكاتب الأخرى وهو ناعس. ( تفسير الطبري ج 18 ص 136 ).
            وقال ابو عبيد في فضائل القرآن : حدثنا ابن أبي مريم، عن نافع بن عمر الجمحي، عن ابن أبي مليكة، قال: إنما هي (( أفلم يتبين)). فضائل القرآن ج 2 ص 123 ح 624 )

            وقال السيوطي في الدر المنثور: وأخرج ابن جرير وابن الأنباري في المصاحف عن ابن عباس أنه قرأ (( أفلم يتبين الذين آمنوا )) فقيل له إنها في المصحف (( أفلم ييأس )) فقال: أظن الكاتب كتبها وهو ناعس. ( الدر المنثور ج 4 ص 118 )
            وقال ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: وروى الطبري وعبد بن حميد باسناد صحيح كلهم من رجال البخاري عن ابن عباس أنه كان يقرأها (( أ فلم يتبين )) ويقول كتبها الكاتب وهو ناعس. ( فتح الباري ج 8 ص 475 )
            قال السيوطي في الإتقان : ... وما أخرجه سعيد بن منصور من طريق سعيد بن جبير، عن ابن عباس أنه كان يقول في قوله تعالى (وقضى ربك) إنما هي (( ووصى ربك )) التصقت الواو بالصاد.
            قال السيوطي : وأخرجه ابن أشتة بلفظ : استمد الكاتب مدادا كثيرا، فالتزقت الواو بالصاد.

            قال السيوطي أيضا: وأخرجه من طريق أخرى عن الضحاك أنه قال: كيف تقرأ هذا الحرف؟ قال: (وقضى ربك}. قال: ليس كذلك نقرؤها نحن ولا ابن عباس، إنما هي (( ووصى ربك )) وكذلك كانت تقرأ وتكتب، فاستمد كاتبكم فاحتمل القلم مدادا كثيرا، فالتصقت الواو بالصاد، ثم قرأ (ولقد وصينا الذين أوتوا الكتاب من قبلكم وإياكم أن اتقوا الله} ولو كانت قضى من الرب لم يستطع أحد رد قضاء الرب، ولكنه وصية أوصى بها العباد. الإتقان في علوم القرآن ج 1 ص 39.
            وأخرج نحو ذلك الطبري وابو عبيد وابن المنذر ( تفسير الطبري ج 15 ص 63 ) .
            وقال الحافظ ابن حجر بشأن الخبر المتقدم: أخرجه سعيد بن منصور باسناد جيد. ( فتح الباري ج 8 ص 475 ) .



            قال السيوطي :... وما أخرجه ابن أشتة وابن ابي حاتم من طريق عطاء عن ابن عباس في قوله تعالى: (مثل نوره كمشكاة}
            قال : هي خطأ من الكاتب، هو أعظم من أن يكون نوره مثل نور المشكاة، إنما هي (مثل نور المؤمن كمشكاة). الإتقان ج 1ص393.
            وقال ابو عبيد في فضائل القرآن : حدثنا حجاج، عن ابن جريج، عن مجاهد، أنه كان يقرأها: (( مثل نور المؤمنين كمشكاة فيها مصباح)). (فضائل القرآن ج 2 ص 129 ) .
            وقال أيضا: حدثنا خالد بن عمرو، عن ابي جعفر الرازي ، عن الربيع بن أنس، عن ابي العالية، قال: هي في قراءة أبي بن كعب: (( مثل نور من آمن بالله )) أو قال: (( مثل من آمن به )). ( فضائل القرآن ج2 ص 130 )

            وقال الحاكم في المستدرك: عن ابن عباس في قوله عزوجل ((الله نور السماوات والأرض مثل نور من آمن بالله كمشكاة )) قال: وهي القبّرة، يعني الكوّة.
            قال الحاكم : صحيح الاسناد ولم يخرجاه. وقال الذهبي في التلخيص: صحيح. ( المستدرك على الصحيحين ج 2 ص 432)

            Commentaire


            • #96
              أقول : لا بأس هنا بنقل عبارة الحافظ ابن حجر العسقلاني بشأن نظره في عدة من الروايات حيث يقول بشأن بعض الروايات الواردة في تفسير الآية (( 31 )) من سورة الرعد: (( وروى الطبري وعبد بن حميد باسناد صحيح كلهم رجال البخاري عن ابن عباس أنه كان يقرأها (( أفلم يتبين )) ويقول كتبها الكاتب وهو ناعس،
              ومن طريق ابن جريج قال: زعم ابن كثير وغيره أنها القراءة الأولى، وهذه القراءة جاءت عن علي وابن عباس وعكرمة وابن ابي مليكة وعلي بن بديمة وشهر بن حوشب وعلي بن الحسين وابنه زيد، وحفيده جعفر بن محمد في آخرين قرأوا كلهم (( أفلم يتبين )). وأما ما أسنده الطبري عن ابن عباس فقد اشتد انكار جماعة ممن لاعلم له بالرجال صحته، وبالغ الزمخشري في ذلك كعادته الى أن قال: هي والله فرية ما فيها مرية، وتبعه جماعة بعده،
              وقد جاء عن ابن عباس نحو ذلك في قوله تعالى: (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه} قال: (( ووصى )) التزقت الواو في الصاد، أخرجه سعيد بن منصور باسناد جيد عنه، وهذه الأشياء وإن كان غيرها المعتمد، ولكن تكذيب المنقول بعد صحته ليس دأب أهل التحصيل، فلينظر في تأويله بما يليق به )). ( فتح الباري ج 8 ص 475 ) .
              قال أبو بكر بن ابي داود في المصاحف : حدثنا ابوالربيع، أخبرنا ابن وهب، قال أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال:
              (( بلغنا أنه كان أنزل قرآن كثير، فقتل علماؤه يوم اليمامة، الذين كانوا قد وعوه، ولم يعلم بعدهم ولم يكتب، فلما جمع أبوبكر وعمر
              وعثمان القرآن ولم يوجد مع أحد بعدهم، وذلك فيما بلغنا حملهم على أن يتتبعوا القرآن، فجمعوه في الصحف في خلافة ابي بكر خشية أن يقتل رجال من المسلمين في المواطن معهم كثير من القرآن فيذهبوا بما معهم من القرآن، فلايوجد عند أحد بعدهم، فوفق الله تعالى عثمان، فنسخ ذلك الصحف في المصاحف، فبعث بها الى الأمصار، وبثها في المسلمين ). المصاحف لأبي بكر بن أبي داود ص 31.
              وهذا الكلام صريح في نقيصة القرآن الموجود بين الدفتين، وأن النقص وقع بعد القتال يوم اليمامة في مواجهة مسيلمة الكذاب.

              قال السيوطي في الدر المنثور : وأخرج عبد الرزاق، والفريابي، وابوعبيد، وسعيد بن منصور، وابن ابي شيبة، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر، وابن الأنباري، والطبراني من طرق عن ابن مسعود، أنه كان يقرأ (( فامضوا الى ذكر الله )) ويقول: لو كانت (فاسعوا}لسعيت حتى يسقط ردائي.
              أقول : وهذا الكلام واضح الدلالة في أن كلمة (فاسعوا} محرفة.

              هل رأيتم كم التحريف في كتابة الوحي المؤلف؟! وهل رأيتم كم كان كاتب القرآن ناعس؟!
              فماذا بعد إعترافات السيدة عائشة أن كتابة القرآن بها أخطاء من الكتّاب؟

              أي أن المكتوب في القرآن الذي بين أيادي المسلمين اليوم ليس هو الوحي المنزل! لان الوحي يقول شيء والكاتب كان ناعس ويكتب أشياء أخرى! والإشياء التي كتبها هذا الكاتب الناعس هي القرآن الموجود بين أيدينا اليوم!

              مايكل سعيد
              http://www.alzakera.eu

              Commentaire


              • #97
                kfgass

                la traduction en francais est intentionnellement fausse ,post 92
                dieu n'egare personne ,mais celui qui le veut s'egarer ,l'homme est libre de ses actes,
                Tout systeme logique est nécéssairement incomplet

                Gödel

                Commentaire


                • #98
                  Revois ta copie, la traduction est fidelle (ce n'est pas la mienne, c'est une traduction officielle reconnue)
                  En plus tu pointe un seul verset, alors qu'il y'en a une bonne 20eine

                  Il ne suffit de dire "l'homme est libre de ses actes", pour prouver quoique ce soit, une affirmation n'est pas une preuve...
                  LE Coran parle de lui même et prouve le contraire

                  Commentaire


                  • #99
                    KFgauss........comme le dit notre ami dje7, ta traduction est fausse.........
                    Voici un exemple........il t'est arrivé qu'une personne veuille te convaincre pour embrasser l'Islam.......c'est Dieu en effet qui t'invite à croire par le moyen de cette personne........tu ne veux nullement croire.......Dieu t'offre des chances........tu les gaches........après s'il dit dans son livre que tu ne retrouveras jamais le chemin de la vérité il a parfaitement raison........puisque tu ne veux pas embrasser cette vérité.....
                    Oui selon Allah tes semblables et toi bruleront en Enfer........mais pas de quoi s'inquiéter........si selon vous il n'y a pas de Dieu........vous ne devrez rien craindre.
                    Ce que tu dis à propos de Aïcha est faux complètement.........une diffamation pure.......elle sait mieux que toi que Dieu ne dort pas pour être na3is......."Allahou la ilaha illa houwa el hayou el qayyoum la ta'khoudhou sinatoun wa la nawmou".
                    Pour les erreurs grammaticales, n'essaie pas de rapporter le tort qu'ont prétendu quelques uns avant toi à propos de telles personnes.........essaie plutôt de nous montrer ces erreurs par toi-même si elles existent bien sûr..........sinon abandonne ce point.
                    Dernière modification par Walidk, 19 août 2009, 21h16.
                    Je deviens paranoïaque pour certains mais en réalité j'ai appris des choses dont je ne soupçonnais guère l'existence.

                    Commentaire


                    • pirouette pirouette... pour rien dire en fait...
                      Pour aicha, c'est vos propres sources musulmanes qui raconntent...

                      Ayahh winak ya l'3kal fi blad almousslimin ?!!

                      Commentaire


                      • salam tous le monde ,

                        erreur grammaticale ?

                        هل رأيتم كم التحريف في كتابة الوحي المؤلف؟! وهل رأيتم كم كان كاتب القرآن ناعس؟!
                        فماذا بعد إعترافات السيدة عائشة أن كتابة القرآن بها أخطاء من الكتّاب؟


                        .الرواية الواردة عن عائشة في ذلك ضعيفة لا تثبت. في سندها أبو معاوية محمد بن خازم الضرير عن هشام بن عروة ، قال أبو داود :" قلت لأحمد كيف حديث أبي معاوية عن هشام بن عروة ؟ قال فيها أحاديث مضطربة يرفع منها أحاديث إلى النبي – صلى الله عليه وسلم " .
                        - قال الإمام أحمد :" أبو معاوية الضرير في غير حديث الأعمش مضطرب لا يحفظها حفظاً جيداً " وقال ابن خراش :" صدوق فيه ارجاء وهو في الأعمش ثقة وفي غيره فيه اضطراب "
                        - ثانياً : هناك علة أخرى وهي أن ابا معاوية الضرير مدلس وقد وصفه بالتدليس ابن حجر والمقدسي والحلبي ولم يصرح بالسماع وقد عنعن ولم يصرح بالسماع.

                        moul el tba3 ma yéntba3 ! j'ai laissé kfagauss en plein copier coller et de flood de topic et je le retrouve un mois plus tard entrin de floodé les topics sur l'islam par des aneries !!

                        je prie les moderateurs de bien vouloir supprimer les" copier coller " et les flood hors sujet de cet inerguméne


                        derniere chose kfegauss : ouvre nous des topics comme

                        مالذي افقده عندما افقد عذريتي؟

                        المرأة ترغب بالتعدد


                        (meme site d'ou tu fait tes copier coller )

                        بعد التمعن فى ما كتب الملاحدة ومعرفة ما يريدونه للبشرية لم يبق لنا سوى انتظار المشى على اربعة
                        وقد طوَّفتُ في الآفاق حتى رضيتُ من الغنيمة بالإيابِ

                        Commentaire


                        • Tiens un revenant ... lol

                          T'en n'a pas eu assez ? qu'en est-il de ton fameux défi ? tu a abandonné ? la queue entre les jambes ?

                          pas étonnant...

                          Commentaire


                          • Autre chose petit
                            je ne t'es pas attendu pour mettre la source, si tu n'était pas aveuglé par ta haine, tu l'aurai vu à la fin du poste.

                            remballen

                            Commentaire


                            • Bonsoir,
                              Y'a-t-il un quelconque récit religieux qui parlerait de ces deux civilisations?
                              Merci.
                              je me rappelle pas d la sourate mais dans son sens dieu disait qu'il a fait disparaitre beaucoup de nations après la dépravation des sujets.

                              En arabe si quelqu'un se rappelle ca commence comme ca " Wa kam min karyatine ahlakanaha bima kassaba...."
                              si on peut tromper beaucoup de monde quelque temps, ou tromper peu de monde longtemps, on ne peut tromper tout le monde tout le temps

                              Commentaire


                              • Tiens un revenant ... lolT'en n'a pas eu assez ? qu'en est-il de ton fameux défi ? tu a abandonné ?

                                contrairement a toi , le forum Algerie n'est pas ma demeure , je passe des vacances , j'ai des amis et une vie sociale .

                                la queue entre les jambes ?
                                au moins j'en ai une .
                                وقد طوَّفتُ في الآفاق حتى رضيتُ من الغنيمة بالإيابِ

                                Commentaire

                                Chargement...
                                X