Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Le Maroc isole l'Algérie de la Mauritanie

Réduire
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Le Maroc isole l'Algérie de la Mauritanie

    إن الاعلان الرئاسي الأمريكي بمغربية الصحراء، ليس اعترافا ينسب الى الرئيس السابق دونالد ترامب، بل هو اعتراف من دولة أمريكا الفيدرالية بكافة أجهزتها ومؤسساتها وعلى كل ولاياتها الخمسون. فهو اعتراف ينسحب على الجميع في أمريكا دون استثناء.
    ومن الخطأ الحديث عن اعتراف ترامب، و اختزاله في شخصه بسوء نية للتقليل من أهميته. فصفة ترامب كرئيس انتهت لكن مفعول ما اتخذ في ولايته لم ينته بل ساري المفعول والنفاذ. وهذا الاعلان يبقى وبقي حتى الآن وإلى الآن تصرفا قانونيا سليما، أنتج آثاره منذ تاريخ اتخاذه. وشكل منعطفا حقيقيا ومتحكم فيه لصناعة الحل في اطار رؤية مغربية.

    و قد يطرح السؤال، وتكثر القراءات حوله ، والمرتبطة بقدرات المغرب على استثماره جيدا ؟ و هل فاوض بندية ومن موقع براجماتي نفعي قبل الاقدام عليه؟ وهل قدر المغرب تغييرات المستقبل المحتملة زمن التفاوض؟، منها فرضية تغيير الرئاسة القائمة في أمريكا ؟ ام لا؟. و هو نقاش آخر، مستقل عن الاعتراف كنجاح عظيم، ولا يهم شكله القانوني، لأنه سليم في شكله ومضمونه واختصاص مصدره ، وفي اجراءات اتخاذه ، وهو ملزم مراعاته من طرف كل المؤسسات في امريكا .

    و بغض النظر عن الأجوبة المتنوعة والمختلفة على هذه التساؤلات، التي أعقبت حصول نتيجة الاعتراف بمغربية السيادة الكاملة على الصحراء. تحسب أولا للدبلوماسية المغربية.وشكلت منعطف جديد، وحركية وزخم سريع في مسار الحل لصالح المغرب، ومحاولات الخصوم المكثفة لمنعه. وتظهر الحاجة الماسة إلى ضبط أكثر وتحكم أدق، ومن هنا أهمية كامل العقل والخبرة المغربية دون استثناء.

    فمآلات الأمور مادامالإنخراط و التفاعل مستمرا وقائما، يجعل كل القراءات استراتيجية مستقبلية، ليست حاسمة. دون أن ينقص ذلك من أهميتها. فهي ذات أهمية علمية في مراعات مضمونها ، رغم أنها في حكم الاجتهادات الشخصية مادام علم السياسة لا تضبطه قواعد قاطعة في العلاقة بين الأسباب والنتائج.

    وبالرجوع إلى سؤال ماذا حقق المغرب من تلك المرحة، ومن ذلك الاعتراف، في ظل صمت الديبلوماسية المغربية، رغم تصريح بوريطة. فانه ودون تحامل على الديبلوماسية المغربية ولا دفاعا عنها. فان قياس الأمور لتقدير وجود الخطأ او التقصير او الرعونة أو عدمه، يحتاج اعادة بناء وتصور الوقائع على غرار ما كانت عليه في وقت و زمن التفاوض حتى اتخاذ الرئيس السابق دونالد ترامب اعلان الاعتراف بسيادة المغرب على كل الصحراء..

    و كذا تقييم مساهمات ذلك التفاوض في نجاحات المغرب خلال تلك المرحلة، منذ 2018 حتى انتهاء ولاية ترامب وإلى الآن ؟. وهل تغير شيء يدعو الى القلق و يدعو الى اعادة التقييم؟ أم أن المغرب مدعو فقط الانخراط والتفاعل الجيدين مع الواقع الجديد، بعد خسارة ترامب وفوز بايدن لتثبيت و تحصين النجاح وتعزيزه، والطموح للحسم النهائي لصالحه كهدف أولي ونهائي في درجات الاستراتيجية المغربية.

    والحقيقة التي لا تقبل الجدال أن المغرب تمكن من اجراء تغيير ميداني آمن وبهدوء في منطقة الكركارات، وبدعم دولي غير مسبوق. و لا مراء أنه أحد مساهمة و ثمرة من ثمار التفاعل الجيد مع مفاوضات تلك المرحلة رغم طابعها السري.

    أكيد أن ذلك التغيير الميداني خلق وضعا جديدا، ذلك أن الصراع الآن أصبح اقليميا مباشرا مع دولة الجزائر وليس مع عناصر البوليساريو كتنظيم انفصالي، فمنطقة الكركارات التي كانت مزعجة و ضاغطة على المغرب بفضل الاستفزازات المستمرة تمكن من تأمينها ومنع عناصر البوليساريو من التسلل اليها.

    كما نجح المغرب في اقناع الجارة موريتانيا الشامخة بأهمية وحيوية اضطلاعها ببسط سيطرتها ومراقبتها على حدودها الشمالية مع المغرب وتأمينها. وهو ما تجسده حاليا في اطار مناورات جيوشها في المنطقة، رغم وجود قراءات مغايرة لذلك. وهو مكسب قد ننظر اليه سهلا و هينا لكنه صعب في تعقيدات معادلاته الداخلية فيي موريتانيا والاقليمية.

    فهو عنصر مهم يساهم بشكل سريع و مباشر وآلي في صناعة الحل في اطار رؤية مغربية مغاربية أفريقية. يتظافر ذلك مع التحول الذي قاده المغرب في أفريقيا في علاقاته مع الدول الأفريقية، أو في شكل جماعي، وفي التنظيم القاري الأفريقي، وفي أوروبا والأمم المتحدة، وفي الميدان جعل الأقاليم في الصحراء قطبا ديبلوماسيا دوليا، واعتراف أمريكا بمغربية الصحراء جعل مسار الحل أكثر وضوحا.

    ولا شك أن هذه التحولات التي تبدو للبعض تحصيل حاصل، هي في جوهرها وعمقها مفاتيح ادراك الحل الذي يريده المغرب، وقد كتبت سابقا وصرحت أن للكركرات أسرار ستبوح بها، فهي تجمل كل جزئيات و تعقيدات النزاع، ومن تمكن من السيطرة على حلها سيكون الفوز حليفه.

    وهكذا فن الضغط احوله ونقله المغرب الآن صوب الجزائر، التي عليها أن تختار بين حلين لاثالث لهما؛ دخولها في تفاوض مباشر مع المغرب من أجل الحل، تبعا لمسؤولياتها في صناعة المشكلة. وهو ما كان يدفع به المغرب، وتمكن من اقناع الأمم المتحدة ومجلس الأمن به.

    ولا تجد الجزائر حرجا للدخول في هذه المفاوضات، مادام المغرب يعرض عليها هذه الآلية بواسطة رئيس دولته جلالة الملك، ويكفيها ابداء الارادة وحسن النية والاستجابة للطلب المغربي، ومناقشة كل الملفات التي تعيق تطبيع وتطور العلاقات بينهما.

    كما أن المتغيرات الجديدة في نزاع الصحراء المغربية، تفرض على الجزائر خيارا ثانيا صعبا و مدمرا، هو أن تتملك الشجاعة السياسية و جرأة الوضوح و نزع القناع، و اعلانها الحرب المباشرة مع المغرب، وتحملها تبعاتها في اطار العدوان على سيادة المغرب.

    وللمغرب مآرب أخرى يقضيها من هذا الحرب في اطار حقوقه الترابية في الصحراء الشرقية، فمعاهدة افران تتضمن التزامات متقابلة، تجعل المغرب في حل منها أمام عدم وفاء الجزائر التزامها المقابل.

    وقد تفطنت الجزائر الى هذا الوضع الجديد الذي شل قدراتها قاريا وأمنيا ودوليا، وتترنح لفك الطوق الذي لفه المغرب حولها دون أن تجد لذلك سبيلا غير برامج اعلامية نزلت الى الدرك الأسفل.

    ويبدو أن الجزائر تتحرك في كل الاتجاهات لمنع خروجها المذل من معادلات الحل دون ثمن تربحه من نزاع الصحراء المغربية، الذي خلقته مع ليبيا القدافي، واحتضنته فوق أراضيها، و مولته و عسكرته من أموال الشعب الجزائي، وعلى حساب حقوقه الاقتصادية والاجتماعية، و رافعت من أجله في كل المحافل الاقليمية والقارية والدولية و الأممية.

    وهو ما يفسر تصريحات أحد مسؤوليها الأمنيين لجريدة الشروق الجزائرية “مقاربة الجزائر التي تعتبر القضية في تطوراتها القائمة امتدادا طبيعيا لأمنها القومي، فإنه يستحيل الوصول إلى أي حل للنزاع، وتحت أي صورة، دون مشاركة مباشرة للجزائر كطرف رئيس معني في المنطقة بالصراع وآثاره”. فالجزائر تعتبر نزاع الصحراء من أمنها القومي ولن ترضى بحل خارج ارادتها.

Chargement...
X