Annonce

Réduire
Aucune annonce.

Gouvernement espagnol:le Maroc a le droit d'intervenir sur l'ilot"laila"

Réduire
Cette discussion est fermée.
X
X
 
  • Filtre
  • Heure
  • Afficher
Tout nettoyer
nouveaux messages

  • Gouvernement espagnol:le Maroc a le droit d'intervenir sur l'ilot"laila"

    حكومة راخوي تقرُّ حقَّ القوات المغربيَّة التدخل في جزيرة "ليلى"


    هسبريس - هشام تسمارت
    الجمعة 12 شتنبر 2014 - 14:00
    أقرَّت حكومة ماريانو راخوي في إسبانيَا حقَّ القوات المغربيَّة في التدخل بجزيرة ليلَى المحتلَّة، في جوابٍ لهَا، على استفسارٍ برلمانِي، حولَ دخُول قواتٍ مغربيَّة في يونيو المنصرم، إلى الجزيرة، من أجل إخلاء 13 مهاجرًا من إفريقيَا جنُوب الصحرَاء، بالقوة. الأمر الذِي اعتبرَ وقتها، نيلًا من السيادة الإسبانيَّة.
    ممثل الحكومة الإسبانيَّة، كونزاليسْ بيريزْ، شدد على أن التحرك المغربي، لم يخالف القانون، كما أنه منسجمٌ مع مقتضيَات الاتفاق المبرم في الثاني والعشرين من يوليوز 2002، بين المغرب وإسبانيا، لتسوية أزمة جزيرة ليلى، والإبقاء عليها غير مأهولة بالسكان.
    الاتفاقيَّة المبرمة بين المغرب وإسبانيا، تنصُّ على أنَّ قوات كلٍّ من البلدين، تتكفل بمنْ ينطلق من الأراضِي الواقعة تحت سيطرتهما، نحو جزيرة ليلى، سواء تعلق الأمرُ بتقديم مساعدة، أو بالدعوة إلى إخلاء الصخرة الممتدة على 13.5 هكتار.
    وتبعًا لجواب الحكومة الإسبانية، فإنَّ اقتحام المغرب لجزيرة "ليلى" في الثالث من يونيو المنصرم، جرى بتنسيق مع الحرس المدنِي الإسبانِي، من أجل ترحِيل مواطني دول جنوب الصحراء، الذِين كانُوا يهمُّون بالهجرة، فتحركت القوات المغربيَّة، لنقلهم إلى منطقة آمنة من المملكة، يوضحُ كونزَالِيسْ.
    الانتقادات التي وجهت إلى مدريد بعد ولوج القوات المغربيَّة إلى مدريد سارت في منحيين، منحًى سيادي، انتقد فيه سياسيُّون إسبان سماح مدريد بدخول قواتٍ مغربيَّة إلى جزيرة يعدهَا ضمنَ ترابه، ممَّا يشكلُ انتهاكًا للسيادة.
    في مقامٍ ثانٍ، انتقدتْ منظمات حقوقيَّة غير حكوميَّة ترحِيل مهاجري إفريقيا جنوب الصحراء من الجزيرة التابعة لمدريد، بالرغم من تقديمهم طلبًا باللجُوء، وفرارهم من بلدان تشهدُ حروبًا أهليَّة، حيثُ كان على إسبانيَا أنْ تستقبلهم عوض السماح للقوات المغربيَّة بإخراجهم.
    الخطوة المغربية استفزازا للسيادة الإسبانية على الجزيرة الصغيرة، مطالبة السلطات الإسبانية بالتدخل في حال دخول المهاجرين الأفارقة إلى الجزيرة، كونها خاضعة للسيادة الإسبانية وليس للسيادة المغربية.
    اختراقُ يونيُو الماضِي، أعاد إلى الأذهان التوتر الذِي تأججَ في يوليوز 2012، على إثر رفع 12 جنديًّا مغربيًّا علم المملكة بجزيرة "ليلى"، وردِّ مدريد ببعث 75 جنوديًّا طردُوا نظرائهم المغاربة، وكادتْ الأزمة أنْ تتحول إلى حربٍ بين البلدين، لولَا دخُول وزير الخارجيَّة الأمريكِي الأسبق، كولن باول، على الخط، للدفع بإسبانيا والمغرب نحو التسوية، ولوْ بصورة مؤقتة.


    hespress

  • #2
    hespress ?????

    Est ce que le Roi M6 peut s aventurer dans cette zone ??

    *Une patrouille de la Guardia civil espagnole a contrôlé le yacht du roi du Maroc au début du mois, ce qui a provoqué un léger incident diplomatique entre les deux pays.
    *Pourquoi le Roi M6 a été malmené ???
    A qui sait comprendre , peu de mots suffisent

    Commentaire


    • #3
      Et pendant ce temps là nos voisins guignent ce qui se passe coté Ouest, les responsables de l'EsT pillent en souriant et piss..t sur les enfants d'un million et demi de martyres ...Tiens le roi mimi 6 a un chat le plus cher au monde...et la zenga pauvre de l'EST peut crever pas di problim

      Commentaire

      Chargement...
      X