الرباط ــ مصطفى قماس
دأبت السلطات المصرية، منذ عامين، على منع دخول سياراتشركة "رينو" المركبة بالمنطقة الحرة في مدينة طنجة، شمال المغرب، من دخول أراضيها، بدعوى خرق أحد مقتضيات اتفاقية أغادير
وتبرر السلطات المصرية المنع بعدم احترام مبدأ تراكم المنشأ الأورومتوسطية، والذي تقره اتفاقية أغادير التي تضم المغرب ومصر والأردن وتونس
ويعفي الاتفاق من رسوم الجمارك المنتجات التي تُصنع باستعمال مدخلات ذات منشأ يعود إلى بلدان اتفاقية أغادير أو الاتحاد الأوروبي
ويشير موقع الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير إلى أنه "يسمح تراكم المنشأ لصادراتأي من الدول الأعضاء بالحصول على المعاملة التفضيلية بموجب الاتفاقية، عند استخدامها مكونات إنتاج أو مدخلات من أي من الدول الأطراف الأخرى عند تصنيع السلعة النهائية واحتساب تلك المكونات على أنها مكونات محلية وليست أجنبية، دون الالتزام بشرط التشغيل الكافي، شريطة أن ترافق السلع المتبادلة شهادة الحركة الأورومتوسطية
وأوضح حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، على هامش لقاء نظم بين الجمعية والوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، أن المصريين يسمحون باستيراد السيارات التي يوفرها مركب شركة "رينو" بمدينة الدار البيضاء
غير أنه أشار إلى أن المنع من الاستيراد ينصب على السيارات التي المركبة بالمنطقة الحرة "طنجة المتوسط"، إذ يُبرّر المصريون ذلك بكونها منطقة حرة للتصدير غير مشمولة بقواعد تراكم المنشأ الأورمتوسطية
ويعتقد بعضهم أن المنع المصري بدعوى قواعد المنشأ يأتي من أجل الحد من صادرات السيارات المغربية، باستعمال حاجز فني متمثل في قواعد المنشأ
...
المصدر: موقع العربي مصر
دأبت السلطات المصرية، منذ عامين، على منع دخول سياراتشركة "رينو" المركبة بالمنطقة الحرة في مدينة طنجة، شمال المغرب، من دخول أراضيها، بدعوى خرق أحد مقتضيات اتفاقية أغادير
وتبرر السلطات المصرية المنع بعدم احترام مبدأ تراكم المنشأ الأورومتوسطية، والذي تقره اتفاقية أغادير التي تضم المغرب ومصر والأردن وتونس
ويعفي الاتفاق من رسوم الجمارك المنتجات التي تُصنع باستعمال مدخلات ذات منشأ يعود إلى بلدان اتفاقية أغادير أو الاتحاد الأوروبي
ويشير موقع الوحدة الفنية لاتفاقية أغادير إلى أنه "يسمح تراكم المنشأ لصادراتأي من الدول الأعضاء بالحصول على المعاملة التفضيلية بموجب الاتفاقية، عند استخدامها مكونات إنتاج أو مدخلات من أي من الدول الأطراف الأخرى عند تصنيع السلعة النهائية واحتساب تلك المكونات على أنها مكونات محلية وليست أجنبية، دون الالتزام بشرط التشغيل الكافي، شريطة أن ترافق السلع المتبادلة شهادة الحركة الأورومتوسطية
وأوضح حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، على هامش لقاء نظم بين الجمعية والوحدة الفنية لاتفاقية أغادير، أن المصريين يسمحون باستيراد السيارات التي يوفرها مركب شركة "رينو" بمدينة الدار البيضاء
غير أنه أشار إلى أن المنع من الاستيراد ينصب على السيارات التي المركبة بالمنطقة الحرة "طنجة المتوسط"، إذ يُبرّر المصريون ذلك بكونها منطقة حرة للتصدير غير مشمولة بقواعد تراكم المنشأ الأورمتوسطية
ويعتقد بعضهم أن المنع المصري بدعوى قواعد المنشأ يأتي من أجل الحد من صادرات السيارات المغربية، باستعمال حاجز فني متمثل في قواعد المنشأ
...
المصدر: موقع العربي مصر
Commentaire